X

تقرير جلسة تواصل السادسة

Jul 08, 2019
تقرير جلسة تواصل السادسة
+ - حجم الخط
نفذت اللجنة الوطنية للشباب مساء الأربعاء الموافق الثالث من يوليو لعام 2019 بدار الأوبرا السلطانية، جلسة تواصل السادسة، والتي تم تخصيصها هذه المرة للشابات العمانيات من ذوات المواهب والمهارات. وتأتي هذه الجلسة ضمن مشروع "حوارات الشباب" المستدام، وتنفذها دوريًا بالتقاء أعضاء اللجنة بالشباب العماني في حوارات مفتوحة في مجموعة من الموضوعات.


وفي هذه الجلسة التقت الشابات بمجموعة من الملهمات العمانيات في حوار مفتوح حول طرق تنمية مواهب الشابة العمانية، حيث لقيت إقبالاً واسعًا من عدد الملهمات والموهوبات العمانيات المؤثرات على مستويات محليّة ودوليّة، من كاتبات وإعلاميات وتربويات ورائدات أعمال ورائدات في مجال التطوع والعمل الاجتماعي وناشطات في القطاع الشبابي، فضلاً عن عضوات اللجنة الوطنيّة للشباب وتضمنت الجلسة أربع محاور أساسية؛ تناول المحور الأول منها موضوع تنمية المهارات والمواهب الشخصية للشابة العمانية، وأبرز المراكز والمؤسسات الشبابية المعنية بهذا المجال. ثم انطلقت الشابات في المحور الثاني للحديث عن أهمية المهارات والمواهب الشخصية في خلق فرص عمل. وتناول المحور الثالث التحديات التي تواجه الشابة العمانية في سبيل تنمية مهاراتها واستثمارها. أما المحور الأخير فقد كان عن أبرز المقترحات في مجال تعزيز مهارات ومواهب الشابة العمانية.
 
وعن الجلسة قالت بثينة العليانية وهي أحد المشاركات فيها: "شرُفت بحضور جلسة تواصل التي نظمتها اللجنة الوطنية للشباب والموجهة للمرأة العُمانية تحديداً، المرأة العُمانية التي تُعد جزءاً لا يتجزأ من هذا المجتمع بل وتعتبر اللبنة الأساسية فيه، كانت المحاور مهمة وتمحورت حول فكرة مهمة وهي تنمية الشابة العمانية، تفاوتت الرؤى والأفكار بين الحاضرات ولكن هنا تكمن أهمية التواصل لتوحيد هذه الرؤى والظهور بأفضل الحلول الممكنة، استفدت كثيراً من النقاش المثري الذي دار بين الحاضرات، كل هذه الجهود تثبت أننا في المسار الصحيح لإبراز دور المرأة ومكانتها."
 
وعن مروة السيابية في رأيها حول جلسة تواصل السادسة: "قدمت لنا هذه الجلسة المركزة مساحة واسعة لمشاركة وجهات النظر والحلول كل من جانبه ووفقا لخلفياته الثقافية وتجاربه بما يساهم في توسيع دائرة مدركات القائمين على إعداد البرامج الشبابية التي تنصب في إبراز وتطوير مهارات الشباب، بحيث لا يتم التركيز على جانب متعلق بفئات محددة -وقد تشكل الأقلية- دون الجوانب الأخرى التي تستحدث باستمرار على مستوى العالم، ويستجد بعضها الآخر في خضم التحولات السريعة التي تؤثر على اهتمامات الناس وخاصة الشباب". وتضيف: "تنظيم جلسات التواصل المباشر والخالي من القيود مع الشباب وسيلة لم تعد غائبة عن الأنشطة والبرامج الوطنية، إلا أن ما يهم هو ما يأتي بعد ذلك من العمل الجاد على تحليل مشاركات الشباب من آراء وأفكار وحلول وأيضا مقترحات علاجية وتطويرية للجوانب المتعلقة بهم مباشرة وبالأهداف الوطنية عموما؛ بالإضافة إلى إشراك أصحاب الأفكار في عملية تطوير الفكرة وتكييفها ثم تفعيلها وقياس أثرها على مجتمع الشباب".
 
الجدير بالذكر أن الاقتراحات التي رفعت من جلسة "تواصل" السادسة تنضوي تحت مشروع "حوارات الشباب"، وهو مشروع يٌعنى بإدارج متطلبات الشباب العماني وإيصالها إلى صنّاع القرار لوضعها في الاعتبار ضمن الخطط الوطنية. كما تعدّ توصيات هذا المشروع بادرة للأخذ بها في مختلف مشروعات اللجنة ومبادراتها التي تدعمها والتي يتقدم بأفكارها الشباب، لتساعدهم اللجنة في تنفيذها على أرض الواقع.
 


استطلاع صحفي ختام مختبرات الثورة الصناعية الرابعة في صور
استطلاع صحفي ختام مختبرات الثورة الصناعية الرابعة في صور
Oct 23, 2019
تكريم المجيدين في حفل يوم الشباب العماني
تكريم المجيدين في حفل يوم الشباب العماني
Oct 23, 2019
تواصل الاحتفال بيوم الشباب العماني بولاية صور
تواصل الاحتفال بيوم الشباب العماني بولاية صور
Oct 14, 2019
اللجنة الوطنية للشباب تدشن حلقة إعداد القادة بمجمع صور الرياضي
اللجنة الوطنية للشباب تدشن حلقة إعداد القادة بمجمع صور الرياضي
Oct 07, 2019