معرض مسقط الدولي للكتاب 2019

Jun 13, 2019
معرض مسقط الدولي للكتاب 2019
+ - حجم الخط
مارس 2019
الوطنية للشباب تختتم أنشطتها في ركنها بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2019

تحت رعاية معالي عبدالمنعم الحسني وزير الإعلام، اختتمت اللجنة الوطنية للشباب يوم أمس الأول أنشطتها بركن اللجنة الوطنية للكتاب بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2019. وقد تمّ توزيع شهادات التقدير على المتطوعين الشباب والشباب المساهمين في إنجاح أنشطة ركن اللجنة بالمعرض، والتي بلغت العشرة أنشطة توزعت خلال أيام المعرض. وتأتي مشاركة اللجنة بركنها في المعرض ضمن مشروع "صناعة القرّاء" الذي ينفذ أنشطته ضمن البرنامج المستدام "تطوير قدرات الشباب".
 
وتوّجت اللجنة خلال اليوم الأخير تحت رعاية سعادة حمد بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج طالبات فريق مدرسة عائشة بنت مسعود للتعليم الأساسي (7-11) الفائز في نهائيات المسابقة الوطنية للقراءة، والتي تمت تصفياتها على مستوى مدارس المحافظة الواحدة خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2018 – 2019، لتصل الفرق إلى نهائيات المسابقة في المعرض بمجموع 72 شابًا وشابّة. وقد تم إعداد وتنفيذ المسابقة بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.
 
واستحدث ركن اللجنة بالمعرض للمرة الأولى فعالية "ضيف عن بعد" التي استضافت فيها عبر الاتصال المرئي كل من الشاعر والمترجم محمد الضبع، والدكتور محمد قاسم صاحب البودكاست العلمي "سايوير"، والكاتبة والمسرحية هبة حمادة.
 
ويجدر بالذكر أن ركن اللجنة هذا العام قد ركز على المسرح كثيمة رئيسية له، وشاركت في برنامج المعرض الثقافي بجلسة: المهرجانات المسرحية في عمان التحديات والطموح، والتي استضافت فيها كل من محمد بن سالم النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفن، والمؤلف والمخرج المسرحي محمد بن خميس المعمري.
 
أما في مقهى الشباب، فقد نفذت اللجنة سبعة جلسات هي: واقع التأليف عند الشباب العماني باستضافة كل من الكاتب سليمان المعمري والمترجم حمد الغيثي؛ والتعليق الصوتي وشركات الإنتاج باستضافة كل من الإعلامي عيسى الملا والمعلقة الصوتية إيناس الشيادية وهاجر الصبحية من شركة سبعين للإنتاج الفني؛ وتأثير الحضور الإعلامي للكاتب على وسائل التواصل الاجتماعي باستضافة الكاتبة ليلى عبدالله، وتعدد اللغات في عمان باستضافة سعاد الشهيمية، والتحديات التي تواجه الشركات العمانية الناشئة في المجال التقني باستضافة عثمان المنذري وعبدالله السعيدي؛ وواقع الفرق المسرحية والاتجاهات الإخراجية الحديثة باستضافة المخرج جاسم البطاشي والمخرج وليد البادي والمخرج خليفة الحراصي؛ والإعلامي العماني بين صناعة الفعل ورد الفعل باستضافة كل من الإعلامي نصر البوسعيدي والباحث مبارك الحمداني. وأدار الجلسات الباحث يونس بن علي المعمري.
 
وضمن "ساعة المبادرات القرائية"، استضاف ركن اللجنة في كل يوم مبادرة قرائية ذات أثر في تفعيل القراءة بين أوساط الشباب، وكانت المبادرات هي: مبادرة إرادتي، ومبادرة صحبة كتاب، ومبادرة بستان القراءة، ومبادرة رابطة القراءة، ومبادرة هات كتابك شوية، ومبادرة لنقرأ، ومبادرة معين القارئ، ومبادرة القارئ الذكي، ومبادرة أثير الكلمة، ومسابقة الشاعر الراحل علي مهدي للأفكار المكتوبة.
 
ودعمت اللجنة الوطنية للشباب 7 كتّاب شباب ضمن دعم إصدارات الشباب، حيث احتفت بهم في ركن اللجنة بحفلات توقيع إصداراتهم، كما وزعت نسخًا على الحضور، فضلاً عن توزيع الإصدارات على المكتبات الأهلية والعامة في كافة محافظات السلطنة. والكتب التي نالت دعم اللجنة هي: سر القلادة لرقية البادية، وحياة العلم لعلي البوسعيدي، والصناعات الحرفية العمانية لسيف المنجي، وهكذا تسمو لسمرة المسلمية، ومن اختطف عقلك لمحمد العامري، وشرع الفراشات لرقية البريدية، والفلسفة الذهنية لجدول الضرب لأميمة الصارمية.
 
وكان لمشروعات اللجنة الأخرى حضورها في المعرض، إذ تم استضافة مجموعة من الشباب المستفيدين من تلك المشروعات، وهي: مشروع يشهدون، ومشروع شكرًا شبابنا، ومشروع حوارات الشباب، ومشروع شارك، ومشروع تسجيل وبناء قدرات المبادرات الشبابية والتطوعية، ومشروع الشباب والحياة الصحية، ومشروع الرحال الشاب.
 
كما نفذت اللجنة نشاط "نتذكرهم" في ذكرى الراحلين الشابّين المصوّر وفنان الفياب مصعب البادي، والتقني ومصمم المواقع عبدالله الشنفري.
 
أستوديو التسجيل الصوتي
 
بهدف اكتشاف الأصوات الشبابيّة الواعدة في مجال التّعليق الصوتي، وربطها بأنشطةِ اللجنة ومشروعاتها، صممت اللجنة أستوديو للتسجيل الصوتي لتستثمر نتاج الأستوديو من التسجيلات في إبراز الشّباب على مختلف منصّات اللجنة الوطنيّة للشّباب، وبوابتها الإلكترونية "شباب".
 
ورش مصاحبة
 
ونفذت اللجنة ورشة للخط العربي خلال الفترة 23 – 26 من فبراير، نفذها الخطاط عوض بن سالم الناصري، مستهدفةً 12 شابًا وشابّة من هواة الخط، ومركّزة على الخطّ الديواني.
 
كما تنفذ اللجنة ورشة في الكتابة الإبداعية المسرحية، من إعداد وتقديم الكاتبة والناقدة د. آمنة الربيع. وهي ورشة تدريبية دولية معتمدة مقدمة لـ15 شابًا وشابّة في 72 ساعة خلال 4 أسابيع، تعمل على ربط المعرفة الإبداعية بأصولها الفلسفية وتياراتها النقدية، يتعرف من خلالها الشباب المشاركين على فلسفة التيارات المسرحية واتجاهاتها النقدية، وعلى معاني الدراما والمسرح، وعناصر التأليف الدرامي للمسرح وتطورها المعاصر، وأنماط الشخصيات وأبعادها. ونموها وتطورها، كم يتم فيها التعرّف على عنصر الفكرة الأساسية للمسرحية، وعلاقة الحوار الدرامي وعلاقته بالشخصية، أنواع الصراع في المسرحية وكيفية إدارته، فضلاً عن التعرّف على عنصريِّ الفضاء الدرامي.
 
 
 
 


تقرير جلسة تواصل السادسة
تقرير جلسة تواصل السادسة
Jul 08, 2019
تقرير صحفي تأهيل المبادرات الشبابية يونيو 2019
تقرير صحفي تأهيل المبادرات الشبابية يونيو 2019
Jun 30, 2019
تقرير صحفي مشروع يشهدون
تقرير صحفي مشروع يشهدون
Jun 24, 2019
تقرير مخيمات الإبداع الشبابي
تقرير مخيمات الإبداع الشبابي
Jun 23, 2019