X

مشروع الشباب والحياة الصحية

المشروع عبارة عن برنامج توعوي يهدف إلى تحسين الوضع الصحي عند الشباب في مختلف المحافظات، من خلال تأهيل فرق شبابية ودعمها لتشكيل مجموعات لتثقيف وتوعية وتفعيل الاقران لزيادة وعيهم بمختلف الامور الصحية . ويتم تناولها بالعديد من الوسائل منها:

ملات التوعية : اللقاءات التلفزيونية والحوارية ، المسابقات ، ورش ، ومعارض .

- تتلخص الفعاليات في أربعة مجالات هي : أنماط الحياة الصحية، التبغ ، المخدرات ،و أمراض الدم الوراثية،

ويهدف المشروع إلى تحسين الوضع الصحي لدى الشباب العماني. بالاضافة إلى عدد من الأهداف الفرعية التي يسعى المشروع لتحقيقها وهي: الهدف الأول: زيادة تبني 50% من الشباب العماني المستهدف من المشروع للسلوكيات والأنماط الحياتية الإيجابية الصحية السليمة وتجنب السلوكيات الخطرة. الهدف الثاني: زيادة دور ومساهمة الشباب في حماية وتنمية وتعزيز صحة الشباب العماني.

مع نهاية الخطة البرامجية سيتم تحقيق المخرجات الآتية:

- المخرج الأول: تأهيل وتمكين ودعم 48 فريق شبابي (240 شاب على الأقل، بواقع 5 شباب في كل فريق)؛ لتثقيف الأقران في مختلف محافظات السلطنة.

- المخرج الثاني: تنفيذ 320 فعالية توعوية تستهدف الشباب في مختلف المحافظات العمانية.

- المخرج الثالث: إنتاج ما لا يقل عن 6 نشاطات ومواد توعوية تفاعلية سنويا لزيادة وعي الشباب العماني المستهدف بأهم الممارسات الصحية السليمة، وتجنب السلوكيات الخطرة من خلال (وسائل التواصل الاجتماعي، المسرح، القصص، المعارض، المسابقات، المواد المطبوعة).

- المخرج الرابع: نشر ما لا يقل عن 6 مواد علمية توعوية أوتدريبية في مجال تثقيف الأقران عبر البوابة الإلكترونية للجنة سنويا.

سيتولى تطوير المشروع وإدارته وتخطيط فعالياته لجنة مشتركة تضم كلا من اللجنة الوطنية للشباب ووزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة والمنظمات الدولية الموجودة بالسلطن.