تقرير صحفي ورشة الباحث الشاب
 
خمسين شابًا وشابّة يتعلمون أساسيات البحث العلمي في ورشة الباحث الشاب
اختتمت اللجنة الوطنيّة للشباب يوم الخميس ورشة  الباحث الشاب، والتي نفذتها خلال الفترة 18-29 أغسطس لعدد خمسين شابًا وشابّة من المهتمين بالبحوث ومجال البحث العلمي في مختلف محافظات السلطنة.
إذ تعتبر هذه الورشة أحد مشاريع البرنامج الاستراتيجي"تطوير قدرات الشباب"، ويأتي الهدف العام منها زيادة المعلومات والدراسات التي تتناول قضايا الشباب وتبحث في احتياجاتهم وواقعهم وإيصال نتائجها لصانعي السياسات. كما يُعنى المشروع بكل ما من شأنه تأهيل وتدريب وتطوير قدرات الشباب المهتمين بتعلّم مهارات البحث العلمي في تصميم وتنفيذ أبحاث وفق مواصفات علمية سليمة، كما يركز على إجراء أبحاث تحليلية تحددها اللجنة الوطنية للشباب؛ لسد الثغرات المعلوماتية والمعرفية المتعلقة بواقع وهموم وظروف الشباب العماني، وإجراء أبحاث تطبيقية؛ لدراسة ظواهر اجتماعية تهمّ الشباب والخروج بمقترحات وأفكارعملية للتعامل مع القضايا المبحوثة. كل هذا من أجل توفير المعلومات المتكاملة والشاملة حول واقع وقضايا وأولويات العمل مع الشباب العماني.
وهدفت الورشة إلى زيادة الإنتاج العلمي (البحثي) الشبابي السنوي، وزيادة عدد الشباب العمانيين الباحثين في قطاع الشباب، وإكسابهم مهارات البحث العلمي الصحيحة، فضلًا عن تعزيز مهاراتهم في الكتابة وإتقان استخدام أدوات جمع البيانات الصحيحة.
 

 جلسات ومناقشات وتطبيقات

خلال أيام الورشة العشر نفذ عدد من المحاضرين 20 محاضرة تنوعت بين عروض تقديمية، وورشات عملية تطبيقية، وأنشطة فردية وجماعية.
 

في الأسبوع الأول

خلال اليوم الأول من الورشة وبعد التعارف والترحيب بالمشاركين، تمّ تقسيم الشباب المشاركين إلى فئتين. الفئة الأولى، الطلبة من هم في سنتهم الأخيرة والباحثين عن عمل من هم من حملة البكالوريوس . أما الفئة الثانية، فهم من الموظفين والباحثين عن عمل من هم من حملة الماجستير.
تناول محاضرو الورشة في اليوم الأول وفي المحاضرة الأولى محورالبحث العلمي، تعريفه ،أهميته ، وخصائصه و مصادره و خطواته. كما تناولوا في المحاضرة الثانية من اليوم نفسه محور اختيار مشكلة البحث و إعداد خطة البحث.
أما في اليوم الثاني فقد تعرف المشاركين على كيفية تحديد مجتمع الدراسة وآليات اختيار العيّنه وتحديد حجمها، كما تطرّقوا إلى طُرق المعاينة الاحتمالية وغير الاحتمالية. وفي اليوم نفسه، تعرف المشاركون على ماهية البحوث التجريبية كنوع من أنواع التصاميم البحثية.
وفي اليوم الثالث تعرف المشاركين على التصاميم البحثية الأخرى،في المحاضرة الأولى عن البحوث الإرتباطية وبحوث المقارنة. أما في المحاضرة الثانية فتعرفوا على تصميم البحوث الكيفيّة.  
أما في اليوم الرابع فقد تدرّب المشاركين على تطبيق أدوات جمع البيانات الصحيحة للبحث العلمي، والاستبيان،والمقابلة والملاحظة. حيث ستساعدهم في جمع المعلومات المتعلقة بموضوعات مختلفة، كتحديد الاتجاهات، والمشكلات أو معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة معينة.
و حيث أنه مامن بحث علمي كتبه باحث إلا وقد استفاد من غيره، في اليوم الأخير من الأسبوع الأول أحاط المشاركين بالطرق المتنوعة للاقتباس والتوثيق العلمي، وأنواعه، ودوافعه، وشروطه، من المصادر المقروءة والمسموعة.
 

الأسبوع الثاني:

استكمل المشاركون في الأسبوع الثاني من الورشة، إذ بعد إلمامهم بطُرق جمع البيانات كان لابدّ وأن يتعلموا الطريقة الصحيحة لمعالجة البيانات وتحليلها إحصائيًا. ففي اليوم الأول من هذا الأسبوع تدرب المشاركين على  برامج في الإحصاء الوصفي و الاستدلالي،وطرق التعامل مع الملفات، وترميز البيانات وإدخالها.
 
واستكمل الشباب في اليوم الثاني والثالث والرابع تدريبهم في معالجة البيانات حيث تعرفوا على آلية وصف المتغيرات (جدولة البيانات و تمثيلها بيانًيا) .كما تدربوا على إتقان المعالجة الإحصائية (التحويلات، مقاييس النزعة المركزية، مقاييس التشتت). وتدربوا في اليوم الثالث على المقارنة بين المتوسطات. أما في اليوم الرابع فقد تدربوا على اختبار مربع كاي بجانب التعرف على مفاهيم الارتباط و الانحدار.
في اليوم الأخير من الورشة أحاط المشاركين بأهم أساسيات البحث العلمي حيث تمكنوا من تقديم مشاريع بحثية تخدم قطاع الشباب كانوا قد اشتغلوا عليها خلال أيام الورشة العشرة حتى تتم مناقشتها وتجويدها من قبل المختصين ومن ثم النظر في إمكانية استكمالها.

آراء الشباب

على المستوى الشخصي، يجد المشارك أحمد بن عبدالله السباعي ورشة الباحث الشاب أحد أهم الورشات التي تهمّ القطاع الشبابي قائلًا: "وفي الحقيقه كوني أحد المشاركين في هذا البرنامج الرائع، الذي استفدت منه بشكل كبير في منهجية البحث العلمي بشكل مفصل مثل طريقة كتابة البحوث العلمية وإعداد الأوراق البحثية القابلة للنشر في المجلات العلمية المحكمة، بالإضافه إلى الاستفادة الكبيره في الوسائل الإحصائيه المستخدمة في البحوث العلمية وكيفية استخدام البرامج الإحصائيه كبرنامج spss الإحصائي. ولله الحمد حصلت على خبرات جديدة والتي سوف تساعدني في كتابة البحوث العلمية مستقبلا". وعن أهداف الورشة يقول: "هدف البرنامج إلى إخراج كوكَبه من الباحثين العلميين لهم القدرة على البحث العلمي وتناول قضايا المجتمع بشكل أوسع من خلال ما تم دراسته، بإسلوب علمي بحت وبوسائل إحصائية دقيقة."
وتجد المشاركة حنان الحبسية بأن مشروع الباحث الشاب سوف " يسهم في رفع كفاءة الشباب في إعداد البحوث وتنميه مهاراتهم البحثيه للمساهمة في تطوير وبناء المجتمع" . وعلى صعيد الإستفادة الشخصية تقول "وبما أنني خريجة منذ فترة ساهم المشروع في استرجاع العديد من المعلومات ذات العلاقه بكيفة إعداد البحث العلمي بالاضافه إلى الاستفاده من خبرات المحاضرين لإضافة معلومات جديده تفيديني مستقبلا".
وتشاركها اليمامة الهدابية رأيها حول الورشة قائلة: "ورشة الباحث الشاب مُثرية جدًا وساعدتني في استرجاع كيفية إعداد  البحث العلمي الصحيح والجوانب الأساسية المتعلقه به، وكيفية استخدام برنامج  spss الذي يهتم باالتحليل الاحصائي". وأضافت في حديثها عن برنامج ( spss) "من المهم أن يلمّ الباحث بكيفية استخدامه لعيّنه في معالجة البيانات التي تم جمعها". وعلى صعيد الإستفادة الشخصية تقول: " كما أن هذه الورشة أضافت لي المزيد  بحكم أني تخرجت من 4 سنوات تخصص عمل اجتماعي وبلا شك أن مقرر البحث العلمي من أهم المقررات التي يدرسها العمل الاجتماعي".
ويجد محمد المنجي بأن الورشة ركزت على إكسابهم " المهارات النظرية والتطبيقية والتي ستسهم في تقديم الأفضل للباحثين في الحقل العلمي". وذلك في رأيه من خلال " خطة الإنماء والتطوير لدى الباحثين الشباب، ولما يقدمه البرنامج من معرفة أكاديمية متخصصة من دكاترة محاضرين ذوي الخبرة والكفاءة العالية بجامعة السلطان قابوس". وعن مخرجات الورشة يقول: "ستساهم في إبداع الباحثين المشاركين وزيادة ثقتهم بأنفسهم، ويعتبر هذا البرنامج كحجر أساس في بناء شخصية الباحث العلمي الناجح لأداء أمانة العلم إضافة إلى التركيز على المواضيع التخصصية، وأتقدم بجزيل الشكر والتقدير على الجهود الطيبة المباركة من قبل اللجنة الوطنية للشباب متمنين لهم مزيدًا من التقدم والنجاح".
ويشاركهم خميس بن عبدالله آل حموده رأيه حول الورشة قائلًا: " لقد تعلمنا واستفدنا الكثير من خلال مشاركتنا في الورشة التدريبية للباحث الشاب، حيث تعلمنا (منهجية البحث العلمي) وكيفية جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها".

مابعد الورشة

خلال سنتين ،تعتزم اللجنة إعداد وتجهيز دليل تدريبي بأحدث المقاييس والأدوات في مجال البحث العلمي. كما أن اللجنة سوف تتبنى (6) مشروعات بحثية في قطاع الشباب من إنتاج المتدربين المشاركين في الورشة. بالإضافة إلى تنفيذ ما لا يقل عن (4) مشروعات بحثية بدعم وتمويل كامل  من اللجنة.
وفي خطوة طموحه، ستعمل اللجنة على ابتعاث أربعة باحثين شباب لتدريبات متقدمة في مؤسسات عالمية.
 
 
 
 






شارك بهذه الصفحة :

^