تأكيدًا من اللجنة الوطنية للشباب على تشجيع التنافس الإيجابي بين الشباب العماني والمبادرات الشبابية والمؤسسات الشبابية، وحرصها على رصد الشباب المبدع وتكريمهم بالمشاركة في يومهم "يوم الشباب العماني" الذي يصادف 26 أكتوبر من كل عام، أعلنت اللجنة عن فتح باب المنافسة للتسجيل في جائزة الإجادة الشبابية لعام 2020 كأفراد أو مبادرات شبابية أو مؤسسات شبابية للتنافس على أن تكون شروط المشاركة وفق الفئة المحددة. وتأتي هذه الجائزة تشجيعا للشباب العماني على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، واحتضان كافة الإبداعات والابتكارات، واستثمار طاقات أكبر عدد من الشباب الموهوب والمبدع في شتى المجالات.

وأشار الدكتور سامي بن سالم الخروصي رئيس اللجنة الوطنية للشباب "أن الجائزة تضم في نسختها الأولى 9 مجالات مختلفة (يتم تحديد أفرع هذه المجالات سنويا وفق إحصاءات واهتمامات الشباب العماني)، وتمثل حافزًا للعمل على الإبداع، وتهيئة بيئة ثقافية لإثراء المجتمع، ولاسيما أنها تقدم لأهم شريحة في المجتمع، ألا وهي شريحة الشباب، من خلال توفير وسائل الدعم المادي والمعنوي على هيئة جائزة سنوية، تحفيزا لدور الشباب الريادي في المجتمع، بما يسهم في تنمية طاقات وإمكانات الشباب الإبداعية، ويحقق في الوقت ذاته الريادة للسلطنة على المستويين الإقليمي والدولي".

وفي هذا الصدد صرّح الفاضل نصر اليحيائي عضو اللجنة الوطنية للشباب ورئيس مشروع يوم الشباب العماني 2020م "إن جائزة الإجادة الشبابية جائزة سنوية تمنحها اللجنة الوطنية للشباب تكريما للمجيدين من الشباب العماني بيوم الشباب العماني من كل عام. وتأتي أهداف هذه الجائز في خلق روح التنافس بين الشباب العماني، وتشجيع الشباب على تنمية مهاراتهم من أجل بناء جيل واع ومسؤول ومبدع ومبادر. هذا فضلا عن تقدير إسهامات الشباب العماني في التنمية المستدامة، والاحتفاء بها، وتعزيز الجانب الوطني للشباب العماني والشعور بالانتماء المجتمعي".

وتستهدف جائزة الإجادة الشبابية ثلاث فئات داخل عمان، شباب عمان الأوفياء والمبادرات الشبابية بالسلطنة والمؤسسات الشبابية. وتضم الجائزة مجالات عدة متمثلة في (ريادة الأعمال –التعليم –الإعلام -الثقافة –العلوم –الرياضة –التراث –البيئة –والعمل) مع شروط تقدّم خاصة لكل مجال. وتم تشكيل لجنة تحكيم من خارج اللجنة الوطنية للشباب لتحكيم كافة المجالات كُلٌّ حسب اختصاصه ومجاله من أجل تقييم المشاريع المتقدمة.

أما فيما يخص مراحل التقييم للجائزة فتأتي عبر ثلاث مراحل. المرحلة الأولى: معايير الإعلان (الشروط العامة) – ويتم التقييم والفرز فيها عن طريق اللجنة الوطنية للشباب وفق المعايير المحددة للجائزة والمعلن عنها في استمارة التسجيل. المرحلة الثانية: تقييم المشاركين حسب معايير كل مجال وكل فئة من خلال (لجنة تحكيم الخارجية) وفق اشتراطات خاصة. والمرحلة الثالثة: معايير المقابلة والعرض النهائي والتي يقيمها كذلك لجنة التحكيم الخارجية. وفي حالة كان هناك أكثر من متأهل في فئة معينة (تساوي النقاط) وللشفافية وعدالة المفاضلة بين المترشحين يتم تقييم المتأهل من خلال العرض المرئي حول المشروع / المبادرة، وتوجد هناك عدة معايير خاصة بهذا الإجراء.







شارك بهذه الصفحة :

Recent اقرأ المزيد

^